فصل: من مسند سلمى أم رافع عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.من مسند سلمى أم رافع عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهي زوج أبي رافع- مولى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وكانت مولاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ ويقال: مولاة صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
15893- [د ت ق] حديث: ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجعاً في رأسه إلا قال: احتجم ولا وجعاً في رجليه إلا قال: أخضبهما بالحناء. د في الطب (3: 2) عن محمد بن وزير الدمشقي، عن يحيى بن حسان، عن عبد الرحمن بن أبي الموالي، عن فائد- مولى عبيد الله بن علي بن أبي رافع-، عن مولاه عبيد الله بن علي بن أبي رافع، عن جدته سلمى- خادم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بهذا. ت فيه (الطب 13: 2) عن محمد بن العلاء، عن زيد بن الحباب، عن فائد- مولى عبيد الله بن علي-، عن مولاه عبيد الله بن علي، عن جدته؛ و(13: 1) عن أحمد بن منيع، عن حماد بن خالد الخياط، عن فائد- مولى لآل أبي رافع-، عن علي بن عبيد الله بن أبي رافع، عن جدته- بقصة الحناء مختصرة. وقال: غريب، إنما نعرفه من حديث فائد، وروى بعضهم عن فائد، فقال: عن عبيد الله بن علي، عن جدته سلمى، وعبيد الله بن علي أصح. ق فيه (الطب 29) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن زيد بن الحباب- بقصة الحناء حسب. كذا قال أبو عيسى وعبيد الله بن علي أصح. ز رواه يحيى بن حميد الحماني، عن عبد الرحمن بن أبي الموالي وقال: علي بن عبيد الله بن أبي رافع.
15894- [تم] حديث: أن الحسن بن علي وابن عباس وابن جعفر أتوها، فقالوا لها: اصنعي لنا طعاماً مما كان يعجب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث. ك ت في الشمائل (26: 28) عن الحسين بن محمد البصري، عن الفضيل بن سليمان، عن فائد- مولى عبيد الله بن علي بن أبي رافع-، عن عبيد الله بن علي، عن جدته سلمى به. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في السماع.
15895- [ق] حديث: «بيت لا تمر فيه كالبيت لا طعام فيه». ق في الأطعمة (38: 2) عن عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم، عن ابن أبي فديك، عن هشام بن سعد، عن عبيد الله بن علي أبي رافع، عن جدته سلمى به. ز تابعه عبدة بن سليمان، عن حارثة بن أبي الرجال، عن عبيد الله بن علي.

.ومن مسند أم المؤمنين سودة بنت زمعة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهي سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسيل بن عامر بن لؤي بن غالب القرشية العامرية.
15896- [خ س] حديث: ماتت لنا شاة فدبغنا مسكها ثم مازلنا ننبذ فيه حتى صار شنَّاً. خ في النذور (والأيمان 21: 2) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك- س في الذبائح (بل في الفرع والعتيرة 4: 7) عن محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، عن الفضل بن موسى- كلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن سودة قالت: ماتت لنا شاة بهذا. ز رواه مغيرة، عن الشعبي، عن ابن عباس، وقد مضى- (ح 5774).
15897- [د] حديث: قُدم بالأسارى حين قدم بهم وسودة بنت زمعة عند آل عفراء... الحديث. وفيه قال: تقول سودة: والله! إني لعندهم إذا أتيت، فقيل: هؤلاء الأسارى... الحديث. د في الجهاد (124: 4) عن محمد بن عمرو الرازي، عن سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة قال: قدم بالأسارى... فذكره.

.ومن مسند سلامة بنت الحر- أخت خرشة بن الحر- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

15898- [د ق] حديث: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: (إن) من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إماماً يصلي بهم. د في الصلاة (60) عن هارون بن عباد الأزدي، عن مروان بن معاوية، قال: أخبرتني طلحة أم غراب، عن عقيلة- امرأة من بني فزارة، مولاة لهم-، عن سلامة بنت الحر به. ق فيه (الصلاة 86: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن أم غراب، عن امرأة يقال لها: عقيلة نحوه.

.ومن مسند سلامة بنت معقل القيسية- يقال لها: الخزاعية- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

15899- [د] حديث: قدم بي عمي في الجاهلية فباعني من الحباب بن عمرو- أخي أبي اليسر بن عمرو-، فولدت له عبد الرحمن بن الحباب... الحديث- بطوله. د في العتق (8: 1) عن النفيلي، عن محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن خطاب بن صالح- مولى الأنصار-، عن أمه، عن سلامة بنت معقل- امرأة من خارجة قيس عيلان- به.

.حرف الشين:

.ومن مسند الشفاء عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهي الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس بن خلف؛ ويقال: ابن خالد بن شداد؛ ويقال: ابن صداد؛ ويقال: ابن ضرار بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب؛ ويقال: الشفاء بنت عبد الله بن هاشم بن خلف بن عبد شمس بن شداد القرشية العدوية- وهي أم سليمان بن أبي حثمة قال أحمد بن صالح: اسمها ليلى وغلب عليها الشفاء- وهي من المهاجرات الأول.
15900- [د س] حديث: دخل (عليَّ) النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا (قاعدة) عند حفصة، فقال لي: ألا تعلمين هذه؟... الحديث. د في الطب (18: 3) عن إبراهيم بن مهدي المصيصي، عن علي بن مسهر، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن صالح بن كيسان، عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة، عن الشفاء- وهي جدته- بهذا. ك س فيه (الطب 38: 2) عن إبراهيم بن يعقوب، عن علي بن عبد الله المديني، عن محمد بن بشر، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز نحوه. ز روى عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة، عن حفصة، وقد مضى- (ح 15816). ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

.حرف الصاد:

.ومن مسند أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب بن سعنة بن ثعلبة- ويقال: ابن عامر- بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن أبي حبيب بن النضير بن النحام بن تخوم النضرية- من ولد هارون بن عمران أخي موسى بن عمران عليهما السلام- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

15901- [خ م د س ق] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معتكفاً فأتيته أزوره ليلاً، ثم قمت لأنقلب.. الحديث. وفيه: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم. خ في الصوم (؟) وفي الاعتكاف (الصوم 83) وفي الأدب (121: 2) عن أبي اليمان، عن شعيب- وفي صفة إبليس (بدء الخلق 11: 12) عن محمود، عن عبد الرزاق، عن معمر- (وفي الأدب 121: 2) وفي الاعتكاف (الصوم 87) أيضاً عن إسماعيل بن عبد الله، عن أخيه أبي بكر، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي عتيق- ثلاثتهم عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن صفية به. وفي الأحكام (21: 2) عن عبد العزيز بن عبد الله، عن إبراهيم بن سعد- وفي الاعتكاف أيضاً (الصوم 87) عن علي بن عبد الله، عن سفيان بن عيينة- وفيه (الصوم 86) وفي الخمس (4: 3) عن سعيد بن عفير، عن الليث، عن عبد الرحمن بن خالد بن مسافر- ثلاثتهم عن الزهري، عن علي بن الحسين أن صفية أتت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. و(الصوم فقط 86) عن عبد الله بن محمد، عن هشام بن يوسف، عن معمر، عن الزهري، عن علي بن الحسين أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان معتكفاً في المسجد فأتته صفية. وقال في الأحكام أيضاً (21: 2 تعليقاً): رواه شعيب وابن مسافر وابن أبي عتيق وإسحاق بن يحيى، عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن صفية. م في الاستئذان (19: 2) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق به. و(19: 3) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن أبي اليمان به. د في الصوم (79: 4) وفي الأدب (89: 2) عن أحمد بن محمد بن شبوية المروزي، عن عبد الرزاق به. و(في الصوم فقط 79: 5) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن أبي اليمان نحوه. س في الاعتكاف (الكبرى 9: 1) عن إسحاق بن إبراهيم به. و(8) عن محمد بن خالد بن خلي، عن بشر بن شعيب بن أبي حمزة، عن أبيه به. و(1: 1) عن محمد بن يحيى بن محمد الحراني، عن محمد بن موسى بن أعين، عن أبيه، عن معمر بإسناد عبد الرزاق- مختصراً: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اعتكف العشر الغوابر من شهر رمضان. و(9: 2) عن محمد بن حاتم، عن حبان بن موسى، عن ابن المبارك، عن سفيان بن عيينة- و(10: 1) معمر- فرقهما- كلاهما عن الزهري، عن علي بن الحسين: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معتكفاً فأتته صفية... فذكره. ق في الصوم (65) عن إبراهيم بن المنذر الحزامي، عن عمر بن عثمان بن عمر بن موسى بن عبيد الله بن معمر، عن أبيه، عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن صفية نحوه.
15902- [ت ق] حديث: «لا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت...» الحديث. ت في الفتن (21: 6) عن محمود بن غيلان- ق فيه (الفتن 30: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة- كلاهما عن أبي نعيم، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن أبي إدريس المرهبي، عن مسلم بن صفوان، عن صفية به. وقال ت: حسن صحيح. ز وذكر عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه أنها صفية بنت حيي بن أخطب وأن أبا إدريس اسمه سوار. وذكر أبو عمر بن عبد البر (في الاستيعاب ج 4، ص 240) أنها امرأة أخرى من الصحابة- فالله أعلم- وفيه اختلاف قد ذكرنا بعضه في ترجمة عبد الله بن صفوان، عن حفصة- (ح 15799).
15903- [د] حديثٌ في صاع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. د في الأيمان والنذور (18: 1) عن أحمد بن صالح، عن أنس بن عياض، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن أم حبيبة بنت ذؤيب بن قيس الكندية أنها وهبت لهم صاعاً حدثتهم عن ابن أخي صفية، عن صفية- زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أنه صاع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قال أنس بن عياض: فجربته فوجدته مُدَّين ونصفاً بمدِّ هشام.
15904- [ت] حديث: دخل عليَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها... الحديث. ت في الدعوات (118: 1) عن محمد بن بشار بندار، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن هاشم بن سعيد الكوفي، قال: حدثني كنانة- مولى صفية- قال: سمعت صفية... فذكره. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وليس إسناده بمعروف. ز رواه عمرو بن خالد الحراني، عن خديج بن معاوية، عن هاشم بن سعيد نحوه.
15905- [ت] حديث: دخل علي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد بلغني عن حفصة وعائشة كلام... الحديث. ت في المناقب (137: 2) عن بندار بإسناد الذي قبله (ح 15904). وقال: لا نعرفه إلا من حديث هاشم، وليس إسناده بذاك.
15906- [س] حديث: تزوج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ميمونة وهو حلال، وبنى بها بسرف، وكان قبر ميمونة بسرف. ك س في النكاح (الكبرى 38: 2) عن عمرو بن هشام الحراني، عن مخلد- يعني ابن يزيد-، عن جعفر- يعني ابن برقان-، عن ميمون بن مهران، عن صفية به. ك في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.

.ومن مسند صفية بنت الزبير بن عبد المطلب أم الحكم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

يأتي في الكنى- (ح 18314).

.ومن مسند صفية بنت شيبة بن عثمان العبدرية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

لها رؤية؛ وقيل: لا رؤية له.
15907- [خ س] حديث: أولم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على بعض نسائه بمُدَّين من شعير. وفي حديث ابن مهدي بصاعين من شعير. خ في النكاح (71) عن محمد بن يوسف الفريابي- س في الوليمة (الكبرى 4: 6) عن ابن بشار، عن ابن مهدي- كلاهما عن سفيان الثوري، عن منصور ابن صفية، عن أُمِّه به. (وقال س: مرسل). ز ذكره خلف وأغفله أبو مسعود. وقال أبو بكر البرقاني: اختلف فيه على الثوري، فقال أبو أحمد الزبيري ومؤمل بن إسماعيل و[محمد بن] يحيى بن يمان، عن الثوري، عن منصور ابن صفية، عن أمِّه، عن عائشة. وقال وكيع وابن مهدي والفريابي وروح بن عبادة، عن الثوري، عن منصور، عن أمه: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ليس فيه عن عائشة. قال البرقاني: وهذا القول أصح، لأن البخاري أخرجه من حديث الفريابي، عن الثوري، عن منصور، عن أمه أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يخرج خلافه. قال: ومن الرواة أيضاً من غلط فيه فقال: عن منصور ابن صفية، عن صفية بنت حيى عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وإنما هي صفية بنت شيبة. فقال البرقاني: وصفية بنت شيبة ليست بصحابية، وحديثها مرسل وإن كان البخاري أخرجه. قال: ورأيت في كتاب أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي قد نصر قول من لم يقل عن عائشة، وأورده من حديث بندار، عن ابن مهدي وقال: إنه مرسل.
15908- [خ ق] حديث: «يا أيها الناس! إن الله حرَّم مكة...» الحديث. خ في الحج (لا، بل في الجنائز 76 تعليقاً) عقيب حديث ابن عباس (ح 6061) وأبي هريرة: وقال أبان بن صالح، عن الحسن بن مسلم بن يناق، عن صفية بنت شيبة قالت: سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله. ق فيه (المناسك 103: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، عن أبان بن صالح، عن الحسن بن مسلم بن يناق، عن صفية بنت شيبة قالت: سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب عام الفتح فقال بهذا. ز لو صح هذا الحديث لكان صريحاً في سماعها من النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لكن في إسناده أبان بن صالح- وهو ضعيف- والله أعلم.
15909- [د ق] حديث: لما طاف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمكة عام الفتح طاف على بعير يستلم الركن بمحجن في يده، قالت: وأنا أنظر إليه. د في الحج (49: 2) عن مصرف بن عمرو اليامي- ق فيه (المناسك 28: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير- كلاهما عن يونس بن يكير، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثور، عن صفية بنت شيبة به. ز هذا الحديث يضعف قول من أنكر أن تكون لها رؤية، فإنه إسناد حسن- والله أعلم.